فصل: من خرج لقتل ابن أبي الحقيق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 مقتل سلام بن أبي الحقيق

 استئذان الخزرج الرسول في قتل ابن أبي الحقيق

قال ابن إسحاق ‏:‏ ولما انقضى شأن الخندق ، وأمر بني قريظة ، وكان سلام بن أبي الحقيق ، وهو أبو رافع فيمن حزّب الأحزاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت الأوس قبل أحد قتلت كعب بن الأشرف ، في عداوته لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتحريضه عليه ، استأذنت الخزرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتل سلام بن أبي الحقيق ، وهو بخيبر ، فأذن لهم ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عبدالله بن كعب بن مالك ، قال ‏:‏ وكان مما صنع الله به لرسوله صلى الله عليه وسلم أن هذين الحيين من الأنصار ، والأوس والخزرج ، كانا يتصاولان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تصاول الفحلين ، لا تصنع الأوس شيئا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غَناء إلا قالت الخزرج ‏:‏ والله لا تذهبون بهذه فضلا علينا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الإسلام ‏.‏ قال ‏:‏ فلا ينتهون حتى يوقعوا مثلها ؛ وإذا فعلت الخزرج شيئا قالت الأوس مثل ذلك ‏.‏

ولما أصابت الأوس كعب بن الأشرف في عداوته لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت الخزرج ‏:‏ والله لا تذهبون بها فضلا علينا أبدا ؛ قال ‏:‏ فتذاكروا ‏:‏ مَن رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم في العداوة كابن الأشرف ‏؟‏ فذكروا ابن أبي الحقيق ، وهو بخيبر ؛ فاستأذنوا رسول الله صلى الله في قتله ، فأذن لهم ‏.‏

 من خرج لقتل ابن أبي الحقيق

فخرج إليه من الخزرج من بني سلمة خمسة نفر ‏:‏ عبدالله بن عتيك ، ومسعود بن سنان ، وعبدالله بن أنيس ، وأبو قتادة الحارث بن ربعي ، وخزاعي بن أسود ، حليف لهم من أسلم ‏.‏

فخرجوا وأمَّر عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالله بن عَتيك ، ونهاهم عن أن يقتلوا وليدا أو امرأة ، فخرجوا حتى إذا قدموا خيبر ، أتوا دار ابن أبي الحقيق ليلا ، فلم يدعوا بيتا في الدار إلا أغلقوه على أهله ‏.‏

قال ‏:‏ وكان في عِلِّية له إليها عجلة ، قال ‏:‏ فأسندوا فيها ، حتى قاموا على بابه ، فاستأذنوا عليه ، فخرجت إليهم امرأته ، فقالت ‏:‏ من أنتم ‏؟‏ قالوا ‏:‏ ناس من العرب نلتمس الميرة ‏.‏ قالت ‏:‏ ذاكم صاحبكم ، فادخلوا عليه ؛ قال ‏:‏ فلما دخلنا عليه ، أغلقنا علينا وعليها الحجرة ، تخوفا أن تكون دونه مجاولة تحول بيننا وبينه ، قالت ‏:‏ فصاحت امرأته ، فنوهت بنا وابتدرناه ، وهو على فراشه بأسيافنا ، فوالله ما يدلنا عليه في سواد الليل إلا بياضه كأنه قبطية ملقاة ‏.‏

قال ‏:‏ ولما صاحت بنا امرأته ، جعل الرجل منا يرفع عليها سيفه ، ثم ذكر نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكف يده ، ولولا ذلك لفرغنا منها بليل ‏.‏

قال ‏:‏ فلما ضربناه بأسيافنا تحامل عليه عبدالله بن أنيس بسيفه في بطنه حتى أنفذه ، وهو يقول ‏:‏ قَطْني قطني ‏:‏ أي حسبي حسبي ‏.‏ قال ‏:‏ وخرجنا ، وكان عبدالله بن عتيك رجلا سيئ البصر ، قال ‏:‏ فوقع من الدرجة فوثِئت يده وثئا شديدا - ويقال ‏:‏ رجله ، فيما قال ابن هشام - وحملناه حتى نأتي به منهرا من عيونهم ، فندخل فيه ‏.‏

قال ‏:‏ فأوقدوا النيران ، واشتدوا في كل وجه يطلبوننا ، قال ‏:‏ حتى إذا يئسوا رجعوا إلى صاحبهم ، فاكتنفوه وهو يقضي بينهم ‏.‏

قال ‏:‏ فقلنا ‏:‏ كيف لنا بأن نعلم بأن عدو الله قد مات ‏؟‏ قال ‏:‏ فقال رجل منا ‏:‏ أنا أذهب فأنظر لكم ، فانطلق حتى دخل في الناس ‏.‏ قال ‏:‏ فوجدت امرأته ورجال يهود حوله وفي يدها المصباح تنظر في وجهه ، وتحدثهم وتقول ‏:‏ أما والله لقد سمعت صوت ابن عتيك ، ثم أكذبت نفسي وقلت ‏:‏ أنّى ابن عتيك بهذه البلاد ‏؟‏ ثم أقبلت عليه تنظر في وجهه ثم قالت ‏:‏ فاظ وإله يهود ؛ فما سمعت من كلمة كانت ألذ إلى نفسي منها ‏.‏

قال ‏:‏ ثم جاءنا الخبر فاحتملنا صاحبنا فقدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرناه بقتل عدو الله ، واختلفنا عنده في قتله ، كلنا يدعيه ‏.‏ قال ‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ هاتوا أسيافكم ؛ قال ‏:‏ فجئناه بها ، فنظر إليها فقال لسيف عبدالله بن أنيس ‏:‏ هذا قتله ، أرى فيه أثر الطعام ‏.‏

 شعر حسَّان في قتل كعب بن الأشرف وسلام بن أبي الحقيق

قال ابن إسحاق ‏:‏ فقال حسَّان بن ثابت وهو يذكر قتل كعب بن الأشرف ، وقتل سلاّم بن أبي الحقيق ‏:‏

لله در عصابة لاقيتهم * يا ابن الحقيق وأنت يا ابن الأشرف

يسرون بالبِيض الخفاف إليكم * مرحا كأسد في عرين مغرف

حتى أتوكم في محل بلادكم * فسقوكمُ حتفا ببيض ذُفَّفِ

مستبصرين لنصر دين نبيهم * مستصغرين لكل أمر مجحف

قال ابن هشام ‏:‏ قوله ‏:‏ ‏(‏ ذُفَّف ‏)‏ عن غير ابن إسحاق ‏.‏

 إسلام عمرو بن العاص وخالد بن الوليد

 ذهاب عمرو ومن معه إلى النجاشي

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني يزيد بن أبي حبيب ، عن راشد مولى حبيب بن أبي أوس الثقفي ، عن حبيب بن أبي أوس الثقفي ، قال ‏:‏ حدثني عمرو بن العاص من فيه ، قال ‏:‏ لما انصرفنا مع الأحزاب عن الخندق جمعت رجالا من قريش ، كانوا يرون رأيي ، ويسمعون مني ، فقلت لهم ‏:‏ تعلمون والله أني أرى أمر محمد يعلو الأمور علوا منكرا ، وإني قد رأيت أمرا ، فما ترون فيه ‏؟‏ قالوا ‏:‏ وماذا رأيت ‏؟‏ قال ‏:‏ رأيت أن نلحق بالنجاشي فنكون عنده ، فإن ظهر محمد على قومنا كنا عند النجاشي ، فإنا أن نكون تحت يديه أحب إلينا من أن نكون تحت يدي محمد ، وإن ظهر قومنا فنحن من قد عرفوا ، فلن يأتينا منهم إلا خير ، قالوا ‏:‏ إن هذا الرأي ، قلت ‏:‏ فاجمعوا لنا ما نهديه له ، وكان أحب ما يُهدى إليه من أرضنا الأدم ‏.‏ فجمعنا له أدما كثيرا ، ثم خرجنا حتى قدمنا عليه ‏.‏

 طلب عمرو بن العاص من النجاشي قتل عمرو بن أمية الضمري

فوالله إنا لعنده إذ جاءه عمرو بن أمية الضمري ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعثه إليه في شأن جعفر وأصحابه ‏.‏ قال ‏:‏ فدخل عليه ثم خرج من عنده ‏.‏ قال ‏:‏ فقلت لأصحابي ‏:‏ هذا عمرو ابن أمية الضمري ، لو قد دخلت على النجاشي وسألته إياه فأعطانيه ، فضربت عنقه ، فإذا فعلت ذلك رأت قريش أني قد أجزأت عنها حين قتلت رسول محمد ‏.‏

قال ‏:‏ فدخلت عليه فسجدت له كما كنت أصنع ، فقال ‏:‏ مرحبا بصديقي ، أهديت إلي من بلادك شيئا ‏؟‏ قال ‏:‏ قلت ‏:‏ نعم ، أيها الملك ، قد أهديت إليك أدما كثيرا ؛ قال ‏:‏ ثم قربته إليه ، فأعجبه واشتهاه ، ثم قلت له ‏:‏ أيها الملك ، إني قد رأيت رجلا خرج من عندك ، وهو رسول رجل عدو لنا ، فأعطينه لأقتله ، فإنه قد أصاب من أشرافنا وخيارنا ؛ قال ‏:‏ فغضب ، ثم مد يده فضرب بها أنفه ضربة ظننت أنه قد كسره ، فلو انشقت لي الأرض لدخلت فيها فرقا منه ؛ ثم قلت له ‏:‏ أيها الملك ، والله لو ظننت أنك تكره هذا ما سألتكه ؛ قال ‏:‏ أتسألني أن أعطيك رسول رجل يأتيه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى لتقتله ‏!‏ قال ‏:‏ قلت ‏:‏ أيها الملك ، أكذاك هو ‏؟‏ قال ‏:‏ ويحك يا عمرو ‏!‏ أطعني واتبعه ، فإنه والله لعلى الحق ، وليظهرنَّ على من خالفه ، كما ظهر موسى على فرعون وجنوده ؛ قال ‏:‏ قلت ‏:‏ أفتُبايعني له على الإسلام ‏؟‏ قال ‏:‏ نعم ، فبسط يده ، فبايعته على الإسلام ، ثم خرجت إلى أصحابي وقد حال رأيي عما كان عليه ، وكتمت أصحابي إسلامي ‏.‏

 عمرو وخالد يجتمعان على الإسلام

ثم خرجت عامدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسلم ، فلقيت خالد بن الوليد ، وذلك قبيل الفتح ، وهو مقبل من مكة ؛ فقلت ‏:‏ أين يا أبا سليمان ‏؟‏ قال ‏:‏ والله لقد استقام المنسِم ، وإن الرجل لنبي ، أذهب والله فأسلم ، فحتى متى ‏؟‏ قال ‏:‏ قلت ‏:‏ والله ما جئت إلا لأسلم ‏.‏

قال ‏:‏ فقدمنا المدينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتقدم خالد بن الوليد فأسلم وبايع ، ثم دنوت ، فقلت ‏:‏ يا رسول الله ، إني أبايعك على أن يُغفر لي ما تقدم من ذنبي ، ولا أذكر ما تأخر ؛ قال ‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ يا عمرو ، بايع ، فإن الإسلام يجَبُّ ما كان قبله ، وإن الهجرة تجب ما كان قبلها ؛ قال ‏:‏ فبايعته ، ثم انصرفت ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ ويقال ‏:‏ فإن الإسلام يحتُّ ما كان قبله ، وإن الهجرة تحتُّ ما كان قبلها ‏.‏

 إسلام عثمان بن طلحة

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني من لا أتهم ‏:‏ أن عثمان بن طلحة بن أبي طلحة ، كان معهما ، حين أسلما ‏.‏

 ما قاله ابن الزبعرى السهمي في إسلام عثمان بن طلحة وخالد

قال ابن إسحاق ‏:‏ فقال ابن الزِّبَعْرَى السهمي ‏:‏

أنشد عثمان بن طلحة حلفنا * ومُلقَى نعال القوم عند المُقبَّلِ

وما عقد الآباء من كل حلفه * وما خالد من مثلها بمحلَّلِ

أمفتاح بيت غير بيتك تبتغي * وما يُبتغى من مجد بيت مؤثَّلِ

فلا تأمننَّ خالدا بعد هذه * وعثمان جاء بالدُّهيم المُعضَّلِ

وكان فتح بني قريظة في ذي القعدة وصدر ذي الحجة ، وولي تلك الحجة المشركون ‏.‏

 غزوة بني لحيان

 خروجه صلى الله عليه وسلم إليهم

قال ابن إسحاق ‏:‏ حدثنا أبو محمد عبدالملك بن هشام ، قال ‏:‏ حدثني زيد بن عبدالله البكائي ، عن محمد بن إسحاق المطلبي ، قال ‏:‏

ثم أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة ذا الحجة والمحرم وصفرا وشهري ربيع ، وخرج في جمادى الأولى على رأس ستة أشهر من فتح قريظة ، إلى بني لحيان يطلب بأصحاب الرجيع ‏:‏ خبيب بن عدي وأصحابه ، وأظهر أنه يريد الشام ، ليصيب من القوم غِرَّة ‏.‏

 استعماله صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم على المدينة

فخرج من المدينة صلى الله عليه وسلم ، واستعمل على المدينة ابن أم مكتوم ، فيما قال ابن هشام ‏.‏

 الطريق التي سلكها صلى الله عليه وسلم إليهم ثم رجوعه عنهم

قال ابن إسحاق ‏:‏ فسلك على غُراب ، جبل بناحية المدينة على طريقه إلى الشام ، ثم على محيص ، ثم على البتراء ، ثم صفَّق ذات اليسار ، فخرج على بِيْن ، ثم على صخيرات اليمام ، ثم استقام به الطريق على المحجة من طريق مكة ، فأغذّ السير سريعا ، حتى نزل على غُرّان ، و هي منازل بني لحيان ، وغران واد بين أمج وعسفان ، إلى بلد يقال له ‏:‏ ساية ، فوجدهم قد حذروا وتمنعوا في رءوس الجبال ‏.‏

فلما نزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخطأه من غرتهم ما أراد ، قال ‏:‏ لو أنا هبطنا عسفان لرأى أهل مكة أنا قد جئنا مكة ، فخرج في مئتي راكب من أصحابه حتى نزل عسفان ، ثم بعث فارسين من أصحابه حتى بلغا كُراع الغميم ، ثم كر وراح رسول الله صلى الله عليه وسلم قافلا ‏.‏

 دعاء العودة

فكان جابر بن عبدالله يقول ‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين وجه راجعا ‏:‏ آبيون تائبون إن شاء الله لربنا حامدون ، أعوذ بالله من وعثاء السفر ، وكآبة المنقلب ، وسوء المنظر في الأهل والمال ‏.‏

 ما قاله كعب بن مالك في غزوة بني لحيان

والحديث في غزوة بني لحيان ، عن عاصم بن عمر بن قتادة ، وعبدالله ابن أبي بكر ، عن عبدالله بن كعب بن مالك ؛ فقال كعب بن مالك في غزوة بني لحيان ‏:‏

لو انَّ بني لحيان كانوا تناظروا * لقوا عُصبا في دارهم ذات مَصْدَقِ

لقوا سَرَعانا يملأ السَّرْب روعه * أمام طَحُون كالمجرة فَيْلقِ

ولكنهم كانوا وِبارا تتَّبعت * شعاب حجاز غير ذي مُتنفَّق

 غزوة ذي قرد

 غارة ابن حصن على لقاح الرسول

ثم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فلم يُقم بها إلا ليالي قلائل ، حتى أغار عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري ، في خيل من غطفان على لقاح لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالغابة ، وفيها رجل من بني غفار وامرأة له ، فقتلوا الرجل ، واحتملوا المرأة في اللِّقاح ‏.‏

 شجاعة ابن الأكوع في هذه الغزوة

قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة وعبدالله بن أبي بكر ، ومن لا أتهم ، عن عبدالله بن كعب بن مالك ، كل قد حدث في غزوة ذي قَرَد بعض الحديث ‏:‏ أنه كان أول من نذر بهم سلمة بن عمرو بن الأكوع الأسلمي ، غدا يريد الغابة متوشحا قوسه ونبله ، ومعه غلام لطلحة بن عبدالله معه فرس له يقوده ، حتى إذا علا ثنية الوداع نظر إلى بعض خيولهم ، فاشرف في ناحية سلع ، ثم صرخ ‏:‏ واصباحاه ، ثم خرج يشتد في آثار القوم ، و كان مثل السبع حتى لحق القوم ، فجعل يردهم بالنبل ، ويقول إذا رمى ‏:‏ خذها وأنا ابن الأكوع ، اليوم يوم الرُّضَّع ، فإذا وُجِّهت الخيل نحوه انطلق هاربا ، ثم عارضهم ، فإذا أمكنه الرمي رمى ، ثم قال ‏:‏ خذها وأنا ابن الأكوع ، اليوم يوم الرضع ، قال ‏:‏ فيقول قائلهم ‏:‏ أُوَيْكعنا هو أول النهار ‏.‏

 صراخ الرسول صلى الله عليه وسلم

قال ‏:‏ وبلغ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم صياحُ ابن الأكوع ، فصرخ بالمدينة الفزع الفزع ، فترامت الخيول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

 تسابق الفرسان إليه

وكان أول من انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الفرسان ‏:‏ المقداد بن عمرو ، وهو الذي يقال له ‏:‏ المقداد بن الأسود ، حليف بني زهرة ؛ ثم كان أول فارس وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد المقداد من الأنصار ، عباد بن بشر بن وقش بن زغبة بن زعوراء ، أحد بني عبدالأشهل ؛ وسعد بن زيد ، أحد بني كعب بن عبدالأشهل ؛ وأسيد بن ظُهير ، أخو بني حارثة بن الحارث ، يشك فيه ؛ وعُكَّاشة بن محصن ، أخو بني أسد بني خزيمة ؛ ومحُرز بن نضلة ، أخو بني أسد بن خزيمة ؛ وأبو قتادة الحارث بن ربعي ، أخو بني سلمة ؛ وأبو عياش ، وهو عبيد بن زيد بن الصامت ، أخو بني زريق ‏.‏

فلما اجتمعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمَّر عليهم سعد بن زيد ، فيما بلغني ، ثم قال ‏:‏ اخرج في طلب القوم ، حتى ألحقك في الناس ‏.‏

 الرسول و نصيحته لأبي عياش بترك فرسه

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغني عن رجال من بني زريق ، لأبي عياش ‏:‏ يا أبا عياش ، لو أعطيت هذا الفرس رجلا ، هو أفرس منك فلحق بالقوم ‏؟‏ قال أبو عياش ‏:‏ فقلت ‏:‏ يا رسول الله ، أنا أفرس الناس ، ثم ضربت الفرس ، فوالله ما جرى بي خمسين ذراعا حتى طرحني ، فعجبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏:‏ لو أعطيته أفرس منك ، وأنا أقول ‏:‏ أنا أفرس الناس ‏.‏

فزعم رجال من بني زريق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى فرس أبي عياش معاذ بن ماعص ، أو عائذ بن ماعص بن قيس بن خلدة ، وكان ثامنا ، وبعض الناس يعد سلمة بن عمرو بن الأكوع أحد الثمانية ، ويطرح أسيد بن ظهير ، أخا بني حارثة ، والله أعلم أي ذلك كان ‏.‏ ولم يكن سلمة يومئذ فارسا ، وقد كان أول من لحق بالقوم على رجليه ‏.‏ فخرج الفرسان في طلب القوم حتى تلاحقوا ‏.‏

 سبق محرز بن نضلة إلى القوم ومقتله

قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني عاصم بن عمرو بن قتادة ‏:‏ أن أول فارس لحق بالقوم محرز بن نضلة ، أخو بني أسد بن خزيمة - وكان يقال لمحرز ‏:‏ الأخرم ؛ ويقال له ‏:‏ قُمير - وأن الفزع لما كان جال فرس لمحمود بن مسلمة في الحائط ، حين سمع صاهلة الخيل ، وكان فرسا صنيعا جامّا ، فقال نساء من نساء بني عبدالأشهل ، حين رأين الفرس يجول في الحائط بجذع نخل هو مربوط فيه ‏:‏ يا قمير ، هل لك في أن تركب هذا الفرس ‏؟‏ فإنه كما ترى ، ثم تلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالمسلمين ‏؟‏ قال ‏:‏ نعم ، فأعطيناه إياه ‏.‏

فخرج عليه ، فلم يلبث أن بذّ الخيل بجمامه ، حتى أدرك القوم ، فوقف لهم بين أيديهم ، ثم قال ‏:‏ قفوا يا معشر بني اللَّكيعة حتى يلحق بكم مَن وراءكم من أدباركم من المهاجرين والأنصار ‏.‏ قال ‏:‏ وحمل عليه رجل منهم فقتله ، وجال الفرس ، فلم يقدر عليه حتى وقف على آرِيِّه من بني عبدالأشهل ، فلم يُقتل من المسلمين غيره ‏.‏

 مقتل وقاص بن مجزز

قال ابن هشام ‏:‏ وقتل يومئذ من المسلمين مع محرز ، وقَّاص بن مجُزّز المُدلجي ، فيما ذكر غير واحد من أهل العلم ‏.‏

 أسماء أفراس المسلمين

قال ابن إسحاق ‏:‏ وكان اسم فرس محمود ‏:‏ ذا اللمَّة ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ وكان اسم فرس سعد بن زيد ‏:‏ لاحق ؛ واسم فرس المقداد ‏:‏ بَعْزَجة ؛ ويقال ؛ سبحة ، واسم فرس عُكاشة بن محصن ‏:‏ ذو اللَّمة ؛ واسم فرس أبي قتادة ‏:‏ حَزْوة ؛ وفرس عباد بن بشر ‏:‏ لَمَّاع ، وفرس أسيد بن ظهير ‏:‏ مسنون ؛ وفرس أبي عياش ‏:‏ جُلوة ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني بعض من لا أتهم عن عبدالله بن كعب بن مالك ‏:‏ أن مجُزّزا إنما كان على فرس لعكاشة بن محصن ، يقال له ‏:‏ الجناح ، فقُتل مجزز واستُلبت الجناح ‏.‏

 القتلى من المشركين

ولما تلاحقت الخيل قَتل أبو قتادة الحارث بن ربعي ، أخو بني سلمة ، حبيب بن عيينة بن حصن ، وغشَّاه برده ، ثم لحق بالناس ‏.‏

وأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسلمين ‏.‏

 استعماله صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم على المدينة

قال ابن هشام ‏:‏ واستعمل على المدينة ابن أم مكتوم ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فإذا حبيب مسجَّى ببرد أبي قتادة ، فاسترجع الناس وقالوا ‏:‏ قتل أبو قتادة ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ليس بأبي قتادة ، ولكنه قتيل لأبي قتادة ، وضع عليه برده ، لتعرفوا أنه صاحبه ‏.‏

وأدرك عكاشة بن محصن أوبارا وابنه عمرو بن أوبار ، وهما على بعير واحد ، فانتظمهما بالرمح ، فقتلهما جميعا ، واستنفذوا بعض اللقاح ، وسار رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزل بالجبل من ذي قرد ، وتلاحق به الناس ، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم به ، وأقام عليه يوما وليلة ؛ وقال له سلمة بن عمرو بن الأكوع ‏:‏ يا رسول الله ، لو سرحتني في مائة رجل لاستنقذت بقية السرح ، وأخذت بأعناق القوم ‏؟‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغني ‏:‏ إنهم الآن ليُغْبَقُون في غطفان ‏.‏

 تقسيم الفيء بين المسلمين

فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه في كل مائة رجل جزورا ، وأقاموا عليها ، ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم قافلا حتى قدم المدينة ‏.‏

 لا نذر في معصية

وأقبلت امرأة الغفاري على ناقة من إبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى قدمت عليه فأخبرته الخبر ، فلما فرغت ، قالت ‏:‏ يا رسول الله ، إني قد نذرت لله أن أنحرها إن نجاني الله عليها ؛ قال ‏:‏ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال ‏:‏ بئس ما جزيتها أن حملك الله عليها ونجاك بها ثم تنحرينها ‏!‏ إنه لا نذر في معصية الله ولا فيما لا تملكين ، إنما هي ناقة من إبلي ، فارجعي إلى أهلك على بركة الله ‏.‏

والحديث عن امرأة الغفاري وما قالت ، وما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن أبي الزبير المكي ، عن الحسن بن أبي الحسن البصري ‏:‏

 ما قاله حسَّان في غزوة ذي قرد

وكان مما قيل من الشعر في يوم ذي قرد قول حسَّان بن ثابت ‏:‏

لولا الذي لاقت ومس نسورها * بجنوب ساية أمسِ في التَّقْوادِ

لَلَقِينكم يحملن كل مدجج * حامي الحقيقة ماجد الأجداد

ولَسرَّ أولاد اللقيطة أننا * سِلْم غداة فوارس المقداد

كنا ثمانية وكانوا جحفلا * لجبا فشُكُّوا بالرماح بَداد

كنا من القوم الذين يلونهم * ويُقدّمون عنان كل جواد

كلا ورب الراقصات إلى منى * يقطعن عرض مخارم الأطواد

حتى نُبيل الخيل في عرصاتكم * ونؤوب بالملكات والأولاد

رَهْوا بكل مقلَّص وطمرَّة * في كل معترك عطفن و وادي

أفنى دوابرها ولاح متونها * يوم تُقاد به ويوم طراد

فكذاك إن جيادنا ملبونة * والحرب مشعلة بريح غواد

وسيوفنا بيض الحدائد تجتلي * جُنَنَ الحديد وهامة المرتاد

أخذ الإله عليهمُ لحرامه * ولعزة الرحمن بالأسداد

كانوا بدار ناعمين فبُدّلوا * أيام ذي قرد وجوه عباد

 غضب سعد على حسان و محاولة حسان استرضاءه

قال ابن هشام ‏:‏ فلما قالها حسَّان غضب عليه سعد بن زيد ، وحلف أن لا يكلمه أبدا ؛ قال ‏:‏ انطلق إلى خيلي وفوارسي فجعلها للمقداد ‏!‏ فاعتذر إليه حسَّان وقال ‏:‏ والله ما ذاك أردت ، ولكن الروي وافق اسم المقداد ؛ وقال أبياتا يُرضي بها سعدا ‏:‏

إذا أردتم الأشد الجَلْدا * أو ذا غناء فعليكم سعدا

سعد بن زيد لا يُهدّ هَدّا *

فلم يقبل منه سعد ولم يُغْن شيئا ‏.‏

 شعر آخر لحسان في يوم ذي قرد

وقال حسَّان بن ثابت في يوم ذي قرد ‏:‏

أظنَّ عيينة إذ زارها * بأن سوف يهدم فيها قصورا

فأُكذبتَ ما كنت صدَّقته * وقلتم سنغنم أمرا كبيرا

فعفت المدينة إذ زرتها * وآنست للأسد فيها زئيرا

فولوا سراعا كشد النعام * ولم يكشفوا عن ملطٍّ حصيرا

أمير علينا رسول المليك * أحبب بذاك إلينا أميرا

رسول نصدق ما جاءه * ويتلو كتابا مضيئا منيرا

 ما قاله كعب في يوم ذي قرد

وقال كعب بن مالك في يوم ذي قرد للفوارس ‏:‏

أتحسب أولاد اللقيطة أننا * على الخيل لسنا مثلهم في الفوارس

وإنا أناس لا نرى القتل سبة * ولا ننثني عند الرماح المداعس

وإنا لنقري الضيف من قمع الذرا * ونضرب رأس الأبلخ المتشاوس

نردّ كماة المعلمين إذا انتخوا * بضرب يسلِّي نخوة المتقاعس

بكل فتى حامي الحقيقة ماجد * كريم كسرحان الغضاة مخالس

يذودون عن أحسابهم وتلادهم * ببيض تقد الهام تحت القوانس

فسائل بني بدر إذا ما لقيتهم * بما فعل الإخوان يوم التمارس

إذا ما خرجتم فاصدقوا من لقيتم * ولا تكتموا أخباركم في المجالس

وقولوا زللنا عن مخالب خادر * به وَحَر في الصدر ما لم يمارس

قال ابن هشام ‏:‏ أنشدني بيته ‏:‏ ‏(‏ وإنا لنقري الضيف ‏)‏ أبو زيد ‏.‏

 شعر شداد الجشمي لعيينة

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال شداد بن عارض الجشمي ، في يوم ذي قرد ‏:‏ لعيينة بن حصن ، وكان عيينة بن حصن يكنى بأبي مالك ‏:‏

فهلا كررت أبا مالك * وخيلك مدبرة تقتل

ذكرت الإياب إلى عسجر * وهيهات قد بعد المقفل

وطمنت نفسك ذا ميعة * مِسحّ الفضاء إذا يرسل

إذا قبَّضتْه إليك الشما * ل جاش كما اضطرم المرجل

فلما عرفتم عباد الإلـ*ـه لم ينظر الآخر الأول

عرفتم فوارس قد عودوا * طراد الكماة إذا أسهلوا

إذا طردوا الخيل تشقى بهم * فضاحا وإن يُطردوا ينزلوا

فيعتصموا في سواء المُقا * مِ بالبيض أخلصها الصيقل